منظمة الطلائع - أطفال المغرب
منظمة الطلائع - أطفال المغرب
منظمة الطلائع - أطفال المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منظمة الطلائع - أطفال المغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البرمجة بالمخيمات الصيفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
majdoubi




المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

البرمجة بالمخيمات الصيفية Empty
مُساهمةموضوع: البرمجة بالمخيمات الصيفية   البرمجة بالمخيمات الصيفية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 4:50 pm


تعريف البرمجة:
البرمجة هي الطريقة أو الكيفية التي يتم بها إنجاز مشروع ما عبر مراحل أو أوقات معينة وبأدوات محددة وبكيفية منتظمة.
البرمجة تقتضي مراعاة الإمكانات المادية والمعنوية ونوع المستفيدين ومراعاة الزمان والمكان.
البرمجة عملية تدريجية متسلسلة تهدف إلى الالتزام وفق منهجية أساسها التنظيم والرغبة في تجاوز الفوضى والعشوائية.
أنواع البرمجة داخل المخيــم:
البرمجة ثلاثة أصناف: البرنامج العام – البرنامج اليومي – البرنامج القار.
1)- البرنامج العــام:
هو خطة عمل استراتيجي تخططها مجموعة بشرية لتحقيق أهداف ونتائج منشودة ويخضع لشكل هرمي بإدراج البرامج بشكل تصاعدي وعند منتصف المرحلة التخييمية تصل إلى الأوج ثم بعد ذلك تبدأ في النزول إلى أن تصل في نهاية المرحلة لبرامج وأنشطة تتسم بالهدوء.
ونجاح المنشط في مهمته تقتضي مساهمته الفعلية في عملية البرمجة وذلك بالإعداد المسبق للمحاور والاقتراحات مراعيا في ذلك جنس وسن الأطفال وموقع المنطقة.
كما أن البرنامج العام ينبغي أن لا ينشر بالخارج لكون الطفل إذا تعرف على بعض المواد المدرجة مثلا ( مقابلة رياضية) فإنه يعمل على إهمال البرامج الأخرى.
2)- البرنامج اليومي:
يشمل نشاط يوم واحد فإذا كان البرنامج العام يتسم بالعمومية والشمولية فإن البرنامج اليومي منبثق من البرنامج العام وهو قابل للتغيير.
3)- البرنامج القار:
يعمل على تحديد وتقنين أوقات العمل، الأكل، الراحة وبواسطته نتعود على الالتزام ونتفق على مواعد مضبوطة أي إنه وسيلة تخلق التوازن.
خصائص البرنامج الناجح:
ضرورة مراعاة اهتمامات وميولات الأطفال.
تنويع الأنشطة وطرق التنفيذ
أن يبدأ وينتهي في وقت وزمن محدد لكي لا يحدث الملل والإرهاق.
إضافة أشياء جديدة بالنسبة للمستفيدين.
حالات يواجهها أي برنامج:
إشكالية التقليدية: التقليد الحرفي أو الجزئي لمشروع أو البرنامج سابق.
إشكالية التلقائية: اجتناب اختيار فقرات أو نشاطات لغاية معينة.
إشكالية ملء الفجوات: ملء الخانات الفارغة دون تمييز.
إشكالية الفردية: انفراد شخص بذاته في صياغة برنامجه (وجوب إشراك المنفذين).
إشكالية العشوائية: لابد من التهييىء المسبق وإشراك الجميع كي يتقاسموا نتائج العمل سلبا أو إيجابا.
إشكالية الهدفية: وضع برنامج يحقق غرضا وليس عملا بدون هدف أوعملا فوضويا.
تقييم البرنامج:
لمعرفة إلى أي حد حقق البرنامج الأهداف المتوخاة منه لابد من تقييمه كالتالي :
التقييم الآني واللحظي.
التقييم اليومي والمرحلي.
التقييم النهائ
ي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرمجة بالمخيمات الصيفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منظمة الطلائع - أطفال المغرب :: .:::الأخبار العامة:::. :: النظام الداخلي للمنظمة-
انتقل الى: